المراجع المستقل للشكاوى يوفر آلية مستقلة لتقديم ومراجعة الشكاوى المتعلقة بمشكلات قد تحدث للمتعاملين مع قطاع الأراضي والأملاك في بلدية رأس الخيمة. يمكن للمستخدمين تقديم شكوى إلى المراجع المستقل في حالة ما إذا لم يتلقوا ردًا نهائيًا على شكواهم الأصلية (التي سبق تقديمها من خلال نظام الشكاوى الإلكترونية) خلال 15 يومًا تقويميًا أو في حالة ما إذا كان الرد النهائي غير مرضي في نظرهم.
وينظر المراجع المستقل للشكاوى في الشكاوى المتعلقة تحديدا بمستوى جودة الخدمة التي يقدمها قطاع الأراضي والأملاك ويسعى إلى التوصل إلى حل مرضي للمتعامل. هذا مع العلم بأن المراجع المستقل للشكاوى ليس لديه صلاحيات قضائية ولا يمكنه النظر في القرارات التي يتخذها قطاع الأراضي والأملاك في بلدية رأس الخيمة أو تغيير أو التعليق عليها.
يأخذ قطاع الأراضي والأملاك في بلدية رأس الخيمة بعين الاعتبار التوصيات التي قدمها المراجع المستقل في تقريره ويسعى الى تنفيذها. وفي حال تعذر ذلك، في بعض الحالات الاستثنائية، يقدم تقريرا يوضح الموانع التي حالت دون تنفيذ تلك التوصيات
مكنكم تقديم شكوى لدى المراجع المستقل بإحدى الطرق التالية:
يصلكم في غضون ثلاثة أيام عمل إقرارًا من المراجع المستقل باستلام الشكوى. كما يتم تباعا استكمال الخطوات التالية:
في صورة عدم الرضا عن النتيجة التي توصل اليها المراجع المستقل، يمكنكم رفع الشكوى إلى مكتب سمو ولي العهد أو تقديم شكوى إلى محاكم رأس الخيمة.